الاثنين، 21 يوليو 2014

الأرقام في الكتاب المقدس

الأرقام في الكتاب المقدس
 
 
 


الأرقام في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد لها مدلولاتها ولها رموزها
رقم 1: دلالة الأولوية والرئاسية:
لهذا يرتبط رقم 1 بالله الواحد (تثنيه 4:6)، وبالمسيح الرأس (إشعياء 6:44).
رقم 2: دلالة الشركة والاتحاد
كما في (متى 5:19) و(2 كورنثوس 1:13)، الكتاب المقدس مكون من عهدين، العهد القديم والعهد الجديد، الوصايا العشر كانت مكتوبة على لوحين (خروج 18:31)، كان في قدس الأقداس كاروبين (خروج 1:25).
رقم 3: دلالة التحديد:
المثلث هو أبسط أنواع الإشكال الهندسية، ولتحديد مكان يلزم 3 محاور، وللمادة 3 أحوال (صلبه، وسائله، وغازيه)، الكائنات الحية 3 أنواع (حيوانات، واسماك، ونباتات)، الإنسان يتكون من 3 أشياء (جسد، ونفس، وروح)، كما في (1 تسالونيكي 23:5). الله ثلاث أقانيم (الآب، والابن، والروح القدس).
رقم 4: دلالة الأرض:
الأرض لها 4 أطراف (شمال، وجنوب، وشرق، وغرب)، كما في (إشعياء 12:11)، والأرض لها 4 فصول في السنة (صيف، وشتاء، وخريف، وربيع)، هناك 4 أناجيل (متى، ومرقس، ولوقا، ويوحنا)
رقم 5: دلالة المسئولية والنعمة:
عدد حواس الإنسان 5، عدد الأصابع في كل من الأطراف 5، كذلك رقم 5 هو حاصل جمع 4 +1، فهو يحدثنا عن الخالق مع خليقته، فمثلاً، في خيمة الاجتماع كان ارتفاع ألواح الدار الخارجية 5 أذرع (خروج 18:27)، وعدد أعمده مدخل القدس 5 (خروج 37:26)، عدد الحجارة التي أخذها داود معه لمحاربه جليات 5 (1 صموئيل 40:17)، في العهد الجديد، كان هناك 5 عذارى حكيمات و5 جاهلات (متى 25)، كان هناك خمس أرغفة من الخبز (يوحنا 13:6)، عدد جروح المسيح كانت 5 (يديه، ورجليه، وجنبه).
رقم 6: دلالة الإنسان والعمل:
خلق الله الإنسان في اليوم السادس (تكوين 26:1)، أيام العمل في الأسبوع 6 (خروج 9:20)، سنوات عبودية العبد العبراني 6 (خروج 2:21)، زرع الأرض 6 سنوات وتركها 6 سنوات (لاويين 4:25)، الشعوب التي طردها الرب من أرض كنعان 6 (تثنيه 17:20)، في العهد الجديد، كان هناك 6 أجران فارغة (يوحنا 6:2)، 6 رجال في حياة المرأة السامريه (يوحنا 18:4)، السيد المسيح صُلب يوم الجمعة (اليوم السادس) من الأسبوع، قضي المسيح 6 ساعات فوق الصليب، الظلمة بدأت الساعة السادسة.
رقم 7: دلالة الكمال:
عدد أيام الأسبوع 7، عدد ألوان الطيف 7، الفتحات في رأس الإنسان 7.
رقم 8: دلالة الرقم الجديد:
فهو أول أيام الأسبوع الجديد، 8 أشخاص نجوا في الفلك ودخلوا الأرض الجديدة (1 بطرس 20:3)، الختان كان يحدث في اليوم الثامن (تكوين 12:17)، قيامه السيد المسيح من الأموات كانت في اليوم الثامن، حلول الروح القدس على التلاميذ كان في اليوم الثامن، اسم الرب يسوع المسيح مذكور في الإنجيل 88 مره، أبن الإنسان مذكورة في الإنجيل 88، يسجل الكتاب المقدس أن 8 أشخاص أقيموا من الموت، أبن أرمله صرفه (1 ملوك 17)، أبن الشونميه (2 ملوك 4)، الذي مس عظام أليشع (2 ملوك 13)، أبنه يايرس (مرقس 5)، أبن أرمله نايين (لوقا 7)، لعازر (يوحنا 11)، طابيثا (أعمال الرسل 9)، أفتيخوس (أعمال الرسل 20).
رقم 9: دلالة الإعلان الواضح
ثمر الروح المذكور في (غلاطيه 22:5) يتكون من 9 فضائل، مواهب الروح عددها 9 في (1 كورنثوس 8:12)، عدد التطويبات في الموعظة علي الجبل 9 (متى 5)، السيد المسيح قال علي الصليب "قد اُكمل الساعة التاسعة (مرقس 34:15)، السيد المسيح نطق كلمه "الحق" في الأناجيل الأربعة 99 مره.
رقم 10: دلالة المسئولية
كانت وصايا الرب لشعب إسرائيل 10، فرعون قسي قلبه 10 مرات، أتت على فرعون 10 ضربات، في العاشر من الشهر الأول دخل الشعب أرض الموعد (يشوع 20:4).
رقم 11: دلالة الفرح
محصله جمع 10 + 1 =11، أي وفاء المسئولية وتغطيتها، تكررت كلمه "عمل" بصدد الخليقة 11 مره (تكوين 1:1 إلى 3:2)، نحميا يذكر في سفره أنه صلى إلى الرب 11 مره، كان يوسف الابن المحبوب ليعقوب هو الابن رقم 11، تلاميذ المسيح بدون الخائن يهوذا 11، ظهر المسيح لخاصته من المؤمنين بعد القيامة 11 مره.
رقم 12: دلالة نظام الله في الخليقة
الأبراج في السماء عددها 12، عدد شهور السنة 12 (رؤيا 2:22)، عدد ساعات النهار 12 (يوحنا 9:11)، كانت هناك 12 قفة مملوءة كسراً من معجزه إشباع الجموع، كان هناك 12 سبط من أسباط إسرائيل، 12 رغيف من الخبز توضع في القدس على مائدة الوجوه (لاويين 5:24)، القضاة المذكورين في سفر القضاة عددهم 12، كان هناك 12 أسد على درجات عرش سليمان (1 ملوك 20:10)، كان عند سليمان 12 وكيل (1 ملوك 7:4).
رقم 13: دلالة الشر
هو الرقم التي تتشاءم منه شعوب العالم كلها، فتره الذل في حياه يوسف كانت 13 سنه، طيف حول أريحا 13 مره قبل سقوط أسوارها، الأمر بأباده اليهود أيام أحشويرش صدر في 13 من الشهر الأول، على أن يُبادوا في اليوم 13 من الشهر الثاني عشر (أستير 3:13)، عبارة "هذه مواليد أو كتاب مواليد" جاءت 13 مره في العهد القديم، حيث أن كل نسل آدم مولود بالخطية، إلى أن نصل إلى كتاب ميلاد يسوع المسيح، فهو الرقم 14.

 




الأرقام في العهد القديم:
العهد القديم يتكون من 39 سفراً، يرجع تاريخها إلى 3500 سنه، كالآتي:
أسفار التوراه، عددها 5، تشمل التكوين– الخروج– اللاويين– العدد– التثنيه
أسفار تاريخيه، عددها 16، تشمل يشوع– القضاه– راعوث– صمؤيل الاول والثاني– ملوك الاول والثاني– أخبار ألايام الاول والثاني– عزرا– نحميا– أستير– طوبيا– يهوديت– مكابيين الاول والثاني.
أسفار شعريه، عددها 7، تشمل أيوب– المزامير– الامثال– الجامعه– نشيد الانشاد– حكمه سليمان– حكمه يشوع أبن سيراخ.
أسفار نبويه، عددها 18، مُقسمه إلى قسمين:
الانبياء الكبار، عددها 5، تشمل إشعياء– إرميا– مراثي إرميا– حزقيال– دانيال.
الانبياء الصغار، عددها 13، تشمل هوشع– يوئيل– عاموس– عوبديا– يونان– ميخا– ناحوم– حبقوق– صفنيا- حجي– زكريا– ملاخي– باروخ.
يختلف عدد أسفار العهد القديم بين اليهود والمسيحيين نتيجة إدماج اليهود لبعض الأسفار مع بعضها دون المساس بها أو إحداث أي تغيير أو تبديل أو نقص أو زيادة لأي حرف من حروفها، فاليهود يدمجون أسفار الأنبياء الصغار الثلاثة عشر ويعتبرونها سفراً واحداً، ويدمجون سفري الملوك الأول والثاني معاً، كذلك سفري أخبار الأيام الأول والثاني، وسفري صموئيل الأول والثاني، وسفري نحميا وعزرا، حيث يُسميان بعزرا.
كانت الأسفار تُكتب متصلة العبارات باستثناء سفر المزامير الذي فُصلت آياته منذ القدم كمقطوعات شعرية للإنشاد والتسبيح، وقد قسم اليهود الناموس إلى 54 فصلاً حسب عدد أيام السبوت في السنة اليهودية الكبيسة، ولكنهم لم يُقسموا الأسفار النبوية أقساماً مظبوطه على الرغم من أنها كانت تُقرأ مع الناموس كل سبت.
في عهد عزرا، قُسمت أسفار موسى إلى 669 جزءً، وفي القرن الثالث بعد الميلاد اعتنى "عمونيوس" الشماس السكندري بتقسيم الأناجيل الاربعه إلى أجزاء معينه، فكان أنجيل متى مُقسم إلى 355 جزءً، ومرقس إلى 235 جزءً، ولوقا إلى 342 جزءً، ويوحنا إلى 232 جزءً. وفي سنه 800 ميلادية، قُسمت الأسفار تقسيماً آخر، فكان سفر التكوين 82 فصلاً، والخروج 139 فصلاً، والعدد 47 فصلاً، والتثنيه 35 فصلاً.
أنجيل متى قُسم إلى 81 فصلاً، ومرقس إلى 46 فصلاً، ولوقا إلى 73 فصلاً، ويوحنا إلى 35 فصلاً، وأعمال الرسل إلى 74 فصلاً، وسفر الرؤيا إلى 22 فصلاً.
ويرجع الفضل في تقسيم الكتاب المقدس إلى إصحاحات كما نعرفها الآن إلى الكاردينال "هوجو" في سنه 1040 ميلادية، وفي تقسيم إصحاحات العهد القديم إلى آيات إلى الراهب "بنجينوس" سنه 1527 ميلادية، وفي تقسيم إصحاحات العهد الجديد إلى آيات إلى الأستاذ "روبرت استيفن" الفرنسي الأصل سنه 1545.
يتكون سفر التكوين من 50 أصحاحاً، مكونه من 1542 عدداً، وتشمل 21976 كلمه.
يتكون سفر الخروج من 40 أصحاحاً، مكونه من 1224 عدداً، وتشمل 16773 كلمه.
يتكون سفر اللاويين من 28 أصحاحاً، مكونه من 859 عدداً، وتشمل 12007 كلمه.
يتكون سفر العدد من 36 أصحاحاً، مكونه من 1338 عدداً، وتشمل 16852 كلمه.
يتكون سفر التثنيه من 34 أصحاحاً، مكونه من 964 عدداً، وتشمل 14874 كلمه.
يتكون سفر يشوع من 24 أصحاحاً، مكونه من 677 عدداً، وتشمل 10385 كلمه.
يتكون سفر القضاه من 21 أصحاحاً، مكونه من 681 عدداً، وتشمل 10281 كلمه.
يتكون سفر راعوث من 4 إصحاحات، مكونه من 85 عدداً، و تشمل 1364 كلمه.
يتكون سفر صموئيل الأول من 31 إصحاحا، مكونه من 806 عدداً، وتشمل 13980 كلمه.
يتكون سفر صموئيل الثاني من 24 أصحاحاً، مكونه من 697 عدداً، وتشمل 11460 كلمه.
يتكون سفر الملوك الأول من 22 أصحاح، مكونه من 816 عدداً، وتشمل 13548 كلمه.
يتكون سفر الملوك الثاني من 25 أصحاحاً، مكونه من 720 عدداً، وتشمل 12873 كلمه.
يتكون سفر أخبار الأيام الأول من 29 أصحاحاً، مكونه من 942 عدداً، وتشمل 11083 كلمه.
يتكون سفر أخبار الأيام الثاني من 36 أصحاحاً، مكونه من 822 عدداً، وتشمل 14542 كلمه.
يتكون سفر عزرا من 10 إصحاحات، مكونه من 280 عدداً، وتشمل 4117 كلمه.
يتكون سفر نحميا من 13 أصحاحاً، مكونه من 416 عدداً، وتشمل 5632 كلمه.
يتكون سفر أستير من 10 إصحاحات، مكونه من 176 عدداً، وتشمل 3268 كلمه.
يتكون سفر أيوب من 42 أصحاح، مكونه من 1099 عدداً، وتشمل 9375 كلمه.
يتكون سفر المزامير من 150 أصحاحاً، مكونه من 2439 عدداً، وتشمل 21902 كلمه.
يتكون سفر أمثال سليمان من 31 أصحاحاً، مكونه من 917 عدداً، وتشمل 7797 كلمه.
يتكون سفر الجامعة من 12 أصحاحاً، مكونه من 12 أصحاحاً، وتشمل 3233 كلمه.
يتكون سفر نشيد الإنشاد من 8 إصحاحات، مكونه من 117 عدداً، وتشمل 1345 كلمه.
يتكون سفر إشعياء من 66 أصحاحاً، مكونه من 1190 عدداً، وتشمل 18573 كلمه.
يتكون سفر إرميا من 52 أصحاحاً، مكونه من 1362 عددا، وتشمل 22812 كلمه.
يتكون سفر مراثي إرميا من 5 إصحاحات، مكونه من 153 عدداً، وتشمل 1761 كلمه.
يتكون سفر حزقيال من 48 اصحاحاً، مكونه من 1253 عدداً، وتشمل 20051 كلمه.
يتكون سفر دانيال من 12 أصحاحاً، مكونه من 358 عدداً، وتشمل 6191 كلمه.
يتكون سفر هوشع من 14 أصحاحاً، مكونه من 197 عدداً، وتشمل 2598 كلمه.
يتكون سفر يؤئيل من 3 أصحاحات، مكونه من 73 عدداً، وتشمل 1033 كلمه.
يتكون سفر عاموس من 9 أصحاحات، مكونه من 146 عدداً، وتشمل 2231 كلمه.
يتكون سفر عوبديا من أصحاح واحد، مكون من 21 عدداً، وتشمل 318 كلمه.
يتكون سفر يوانا من 4 أصحاحات، مكونه من 48 عدداً، وتشمل 741 كلمه.
يتكون سفر ميخا من 7 أصحاحات، مكونه من 105 عدداً، وتشمل 1572 كلمه.
يتكون سفر ناحوم من 3 أصحاحات، مكونه من 47 عدداً، وتشمل 624 كلمه.
يتكون سفر حبقوق من 3 أصحاحات، مكونه من 56 أصحاحاً، وتشمل 743 كلمه.
يتكون سفر صفنيا من 3 أصحاحات، مكونه من 53 عدداً، وتشمل 814 كلمه.
يتكون سفر حجي من أصحاحين، مكونه من 38 عدداً، وتشمل 633 كلمه.
يتكون سفر زكريا من 14 أصحاحاً، مكونه من 211 عدداً، وتشمل 3327 كلمه.
يتكون سفر ملاخي من 4 أصحاحات، مكونه من 55 عدداً، وتشمل 908 كلمه.

الارقام في العهد الجديد:


يشمل العهد الجديد 27 سفراً.
أنجيل القديس متى، كُتب حوالي سنه 45 ميلادية، وعدد أصحاحاته 28، وعدد آياته 1071، مكونه من 13508 كلمه، وقد كُتب لليهود ليبين لهم أن المسيح هو المسيا المُنتظر.
أنجيل القديس مرقس، كُتب حوالي سنه 61 ميلادية، وعدد أصحاحاته 16، مكونه من 671 آية، مكونه من 8614 كلمه، وكُتب للرومان ليبين لهم قوه السيد المسيح.
أنجيل القديس لوقا، كُتب سنه 63 ميلادية، وعدد إصحاحاته 24، وعدد آياته 1153، مكونه من 14461 كلمه، وكُتب لليونانيين ليبين لهم خدمه المسيح.
أنجيل القديس يوحنا، كُتب حوالي سنه 98 ميلادية، وعدد أصحاحاته 21، وعدد آياته 876، مكونه من 13311 كلمه، وكُتب للجميع ليبين لاهوت السيد المسيح.
السفر التاريخي:
هو سفر أعمال الرسل، كتبه القديس لوقا حوالي سنه 63 ميلادية، وهو سجل لتاريخ جهاد الكنيسة تحقيق بركات الفداء انتشار الكرازة، عدد أصحاحاته 28، وعدد آياته 1007، مكونه من 15005 كلمه.
الرسائل:
رسائل القديس بولس الرسول، عددها 14 رسالة، كُتبت في الفترة ما بين سنه 50-67 ميلادية، تتكون من 106 إصحاحات، وتشمل 2323 آية، مكونه من 31347 كلمه.
الرسائل الجامعة (الكاثوليكون):
عددها 7 رسائل (يعقوب– رسالتان لبطرس– ثلاث رسائل ليوحنا– رسالة يهوذا)، كُتبت جميعاً ما بين سنه 60-65 ميلادية، الرسائل مكونه من 21 أصحاحاً، تشمل 432 آية، مكونه من 9371 كلمه.
سفر الرؤيا (سفر نبوي):
كتبه القديس يوحنا الحبيب ما بين سنه 80-96 ميلادية في جزيرة بطمس، قبل نياحته سنه 100 ميلادية، السفر مكون من 22 أصحاحاً، يشمل 504 آية، مكونه من 6823 كلمه.
المحصلة:
عدد أسفار العهد القديم 39 سفراً
عدد أسفار العهد الجديد 27 سفراً
أجمالي أسفار الكتاب المقدس 66 سفراً
عدد إصحاحات العهد القديم 929 أصحاحاً
عدد إصحاحات العهد الجديد 260 أصحاحأً
إجمالي إصحاحات الكتاب المقدس 1189 أصحاحاً
عدد آيات العهد القديم 23248 آية.
عدد آيات العهد الجديد 8054 آية.
إجمالي آيات الكتاب المقدس 31302 آية.
عدد كلمات العهد القديم 322598 كلمه.
عدد كلمات العهد الجديد 108341 كلمه.
إجمالي كلمات الكتاب المقدس 430938 كلمه.
عدد حروف العهد القديم 2728158 حرفاً
عدد حروف العهد الجديد 838380 حرفاً
إجمالي حروف الكتاب المقدس 3566528 حرفاً
أطول سفر في الكتاب المقدس هو سفر المزامير
أقصر سفر في الكتاب المقدس هو رسالة يوحنا الثانية.
أطول أصحاح في الكتاب المقدس هو مزمور 119.
أقصر أصحاح في الكتاب المقدس هو مزمور 17.
أطول آية في الكتاب المقدس هي أستير 9:8.
أقصر آية في الكتاب المقدس هي "لا تزن".





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق