الأحد، 27 يوليو 2014

أهمية الزيارة المنزلية للطفل


الزيارة المنزلية للطفل
أهمية الزيارة:

الزيارة مهمة لأنها تحقق الأهداف الآتية: 1. ترك أثر طيب لدى أسرة التلميذ. 2. توصيل رسالة المسيح للآباء والأمهات. 3. مساعدة الأسرة على تربية الأطفال. 4. ربط الأسرة بالكنيسة. 5. شعور الطفل بأهميته.
شروط الزيارة:

1. زيارة قصيرة. 2. زيارة هادفة. 3. زيارة دورية. 4. طبيعية غير متكلفة.
*ملاحظة: الزيارة الأولى يكون هدفها الأساسي التعارف لكل الأسرة.
قبل الزيارة:

- تحديد هدف الزيارة (للتعارف – لحل مشكلة – للرعاية – لسبب طارئ مرض أو مناسبة) - تحديد ميعاد قبل الزيارة لأنه يجعل الاستقبال غير محرج وأن تكون الأسرة مهيئة) - عند تحديد ميعاد يجب المحافظة عليه وإذا تعذر يجب الإعتذار من قبلها. - يجب جمع أكبر قدر من المعلومات عن البيت (ظروفه-امكانياته-عمل الأب والأم) - مراعاة المظهر العام قبل الزيارة. - يفضل أن الأخوات تزرن البنات والأخوة يزوروا الأولاد.

أثناء الزيارة:
- لا تدخل المنزل قبل أن يسمح لك بالدخول. - عند الدخول عرف نفسك بالأسرة. - راعي ظروف الأسرة(مرض-حزن-نجاح...) - لا تكن فضولي ( لا تسأل أسئلة لا دخل لك فيها) - لا تتحدث عن نفسك كثيرا. - تحدث عن إلهك وإقرأ من كلمة الله وقدم رسالة بسيطة واضحة. - ابتعد عن المجادلات والمناقشات التي لا هدف لها. - لا تتكلم بالسؤ على أحد (الكلام مصلح بملح) - لا تشكو الطفل للوالدين في وجود الطفل وأيضا لا تجعل الوالدين يسترسلوا في شكوتهم منه في وجوده. - لا تحتكر الوقت ، اعط فرصة للآخرين وكن مستمعاً جيداً. - لا ترفع الكلفة بينك وبين أهل المنزل. - كن بشوشاً وليس ساخراً. - وضح أهمية مدرسة الأحد بالكنيسة لتشجيع الأسرة على إرسال الطفل مدرسة الأحد. - تكلم جيداً عن كنيستك ولا تظهر السلبيات. - إختم الزيارة بالصلاة. - أترك هدية رمزية واجعل الزيارة طبيعية.
بعد الزيارة:

- احفظ أسرار المنزل. - إذا وجدت مشكلة لا تقدر على حلها أشرك معك آخرين في حلها. - تسجيل ماحدث بالزيارة (سجل المتابعة) لترجع إليه في الزيارة القادمة. - ترتيب لعمل اجتماع لأولياء الأمور ودعوتك الشخصية لهم. - الصلاة من أجل تأثيرات الزيارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق